Skip to main content
Image Credit : Emaar
Image Credit : Emaar

رصدت منصة  رياليست Realiste  للدراسات والاستشارات العقارية ابرز 20 منطقة سكنية من حيث كثافة المساحات الخضراء على مستوى إمارة دبي. 

وأظهرت نتائج البحث الذي نشرته صحيفة البيان أن منطقتي المرابع العربية و«جميرا غولف ستيت - الجزء 2»، جاءتا في صدارة هذه المناطق الـ20، ذلك أن ٤١% من المساحة الإجمالية لكل منهما مخصصة للمسطحات الخضراء.

فيما اقتسمت منطقتا «وادي الصفا 3 - الجزء 2» و«الحبية الأولى - الجزء 3»، المركز الثالث، حيث بلغت المساحة المخصصة للمسطحات الخضراء في كل منهما 31%، بينما انفردت منطقة «الكفاف 25» بالمركز الثالث، وبلغت المساحة المخصصة للمسطحات الخضراء ضمن مساحتها الكلية 25 %.

وكان المركز الرابع من نصيب منطقة «الحبية الرابعة - الجزء 1» بمساحة 23% من مساحتها الكلية مخصصة للمسطحات الخضراء، فيما جاءت «زعبيل الثانية - الجزء 1» في المركز الخامس بمساحة 16 %.

وأوضحت المنصة، التي تستند إلى تحليلات الذكاء الاصطناعي للبيانات في أبحاثها ودراساتها أن المسطحات الخضراء ضمن المشاريع العقارية في دبي، تعد من الأهمية الشديدة بمكان في الإمارة، في إطار حرص حكومتها على ترسيخ مكانة الإمارة، وسمعتها، مدينة مستدامة وصديقة للبيئة.

وأوضحت «رياليست» في بحثها أن حكومة دبي، أدركت هذه الأهمية منذ فترة طويلة. لذا، استثمرت في إنشاء العديد من المتنزهات والمسطحات الخضراء في أرجاء الإمارة كافة، منها: «حديقة دبي المعجزة» و«دبي غاردن غلو».

وأظهرت نتائج البحث أن المشترين والمستثمرين أكثر انجذاباً للمناطق العقارية، التي تضم مسطحات خضراء وفيرة، وهو ما يتبين من واقع ارتفاع أسعار القدم المربع من الوحدات العقارية في المناطق التي تتصدر القائمة، فعلى سبيل المثال: «يبلغ متوسط كلفة العقار الواحد في منطقة «المرابع العربية»، التي تقتسم صدارة القائمة مع «جميرا غولف ستيت - الجزء 2»، حوالي 3.800.000 درهم، فيما يبلغ متوسط سعر القدم المربع الواحد في المنطقة 1046 درهماً».

وأوضح البحث أن ثمة العديد من المناطق الــ20 المدرجة على القائمة تتمتع بمتوسطات كلفة مناسبة للعقارات، ومنها على سبيل المثال شوبا هارتلاند ، التي يبلغ متوسط كلفة العقار الواحد بها 1.750.000 درهم، «الحبية الأولى - الجزء 3» بمتوسط كلفة للعقار 1.199.888 درهماً، و قرية جميرا الدائرية - جميرا فيليج سيركل ، التي يبلغ متوسط كلفة العقار الواحد بها 800.000 درهم.

وأشارت «رياليست» في ختام بحثها إلى أن المناطق الـ20 على القائمة تتمتع بآفاق استثمارية هائلة، مؤكدة أن احتواءها على مساحات كبيرة من المسطحات الخضراء، يعد واحداً من الأسباب الرئيسة للإقبال الكبير عليها.