Skip to main content
شركة الخليج للاستثمار الإسلامي متخصصة في الاستثمار البديل ومقرها الإمارات

انتهت مجموعة الخليج للاستثمار الإسلامي من بيع مجَّمع مكاتب في مجمع سلتيك سبرينغز للأعمال في نيوبورت، بجنوب ويلز إلى الشركة العقارية التابعة لعائلة الوزان (الوزان العقارية) بمبلغ لم يتم الكشف عنه.

وبحسب بيان صحفي صدر اليوم، قدمت شركة الخليج للاستثمار الإسلامي، وهي شركة عالمية للاستثمار البديل مقرها الإمارات العربية المتحدة تملك أصولًا تتجاوز 3 مليارات دولار أمريكي من الأصول الخاضعة للإدارة، المشورة بشأن الاستثمار في مجمع المكاتب في عام 2015 كأول صفقة عقارية تجريها على أرض المملكة المتحدة.

ويأتي هذا التخارج في أعقاب نجاح عملية إعادة التفاوض بخصوص عقد إيجار مع شركة عالمية رائدة في مجال الطيران لمدة خمسة عشر عامًا أخرى، ما سيمكّن المستأجر من مواصلة العمل واستكمال مدة الإيجار في نفس الموقع.

وتمثل هذه الصفقة أول صفقة عقارية لشركة الوزان العقارية في المملكة المتحدة، ويتألف الأصل محل الصفقة من ثلاثة مبان مكتبية عالية الجودة ومؤجرة بالكامل بمساحة تزيد عن 150,000 قدم مربع لمستأجر واحد. وتُعدّ هذه الصفقة أكبر صفقة تجارية عقارية شهدتها منطقة جنوب ويلز في الأشهر الإثني عشر الماضية، وأكبر صفقة عقارية في مجمّعات الأعمال الواقعة على امتداد خط الطريق السريع "إم فور" على مدار عدة سنوات.

بهذه المناسبة، قال محمد الحسن، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الخليج للاستثمار الإسلامي: "يسرنا أن نعلن عن هذا التخارج، خاصةً بعد حالة عدم اليقين التي شهدتها السوق مؤخرًا.  لقد استعنا بفريق مجموعة الخليج للاستثمار الإسلامي الأفضل في مجاله لتحقيق القيمة من خلال سلسلة من مبادرات إدارة الأصول، بما في ذلك التمويل وإعادة التفاوض.  وهذا يدل على قدرتنا على تحويل استراتيجيتنا إلى أفعال ملموسة.   ونجاحنا في إدارة الأصول وتعزيز جاذبيتها للمستثمرين على المدى الطويل، يثبت قدرتنا على توليد قيمة كبيرة وتحقيق كامل إمكانات استثماراتنا.   وفي الوقت الحالي، يبلغ إجمالي توزيعات المستثمرين لمجموعة الخليج للاستثمار الإسلامي حوالي 600 مليون دولار أمريكي، مع وجود موارِد للتخارج المستقبلي بقيمة 200 مليون دولار أمريكي.  وعليه، فإننا نعتزم المضي قدمًا هذا العام في مسيرة تنمية محفظتنا الحالية في كافة أنحاء أوروبا وخارجها." 

ومن جانبه أضاف بانكاج جوبتا، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الخليج للاستثمار الإسلامي: "بعد نجاحنا في إعادة التفاوض على عقد إيجار كبير مع المستأجر المعنيّ مؤخرًا، تمكنّا من تعزيز الثقة بشأن الدخل طويل الأجل لهذا الأصل المميّز في جنوب ويلز.  وتقدم هذه النوعية من الاستثمارات دليلاً واضحًا على صرامة معايير اختيارنا وتميّز إدارتنا العملية للأصول، ممّا يعزّز تحقيق عائدات أعلى من المتوسّط لمستثمرينا.   وقد أتاح لنا نهجنا المصمّم خصّيصًا لكل عقار ضمان إبرام صفقات البيع في السوق الموازية،   كما يتيح لنا تحليلنا المتعمّق لجوانب السوق الكلية والجزئية لكل استثمار إطلاق العنان للإمكانات العقارية التي ربّما يغفل عنها الآخرون، مما يحقق أعلى قيمة لعملائنا وشركائنا." 

من جهتها، علقت راوية القدري، الرئيس التنفيذي المالي لشركة الوزان العائلية، بقولها: "نحن سعداء لأن أول عملية استحواذ عقارية تجارية لنا في المملكة المتحدة تتضمن مكتبًا في موقع متميز ويتمتع بأساسيات قوية وفرص لنمو الدخل.  وتتوافق هذه الفرصة مع معاييرنا الاستثمارية، إذ تقدم العديد من الفوائد، بما في ذلك الإيجار الآمن طويل الأجل مع رفع قيمة الإيجار على نحو ثابت، إلى مستأجر عالمي مرموق، كان قد رصد بالفعل أموالًا لتجديد المبنى وتطويره بشكل أكبر." 

قدمت نايت فرانك المشورة لشركة الوزان العقارية وعملت شركة "فرانك نايت لاستشارات رأس المال" كمستشار للديون للمشتري. وكانت "غرينوود" هي الوكيل القضائي بالنيابة عن شركة الوزان العقارية.
أما "بيرد آند بيرد" فقد عملت كمستشار قانوني بريطاني للبائع بشأن المسائل القانونية المؤسسية والعقارية للصفقة.